طريق الهدايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق الهدايا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 همزة الوصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهله
مشرفه خاصه
مشرفه خاصه



عدد الرسائل : 105
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

همزة الوصل Empty
مُساهمةموضوع: همزة الوصل   همزة الوصل 053الجمعة مارس 14, 2008 12:10 pm

سؤال

الكلمة المهموز أولها في الاسم والفعل والحرف إما أن تكون همزة وصل أو همزة قطع كيف نفرق بينهما وكيف نفرق بين كل منهما



الجواب

الهمزات الواردة في القرآن لا تخرج عن كونها همزة وصل أو همزة قطع

فأما همزة الوصل فهي التي تثبت ابتداءا وتسقط وصلا وسميت همزة وصل لأنه يتوصل بها للساكن الواقف في ابتداء الكلام عند ارادة النطق به وذلك لأن الأصل في الوقف في غير حالة الروم أن يكون بالسكون والأصل في الابتداء أن يكون بالحركة فإذا وقع ساكن في أول الكلمة التي يراد الابتداء بها فلابد من الاتيان بهمزة وصل للتمكن من النطق بهذا الساكن

وأما همزة القطع فهي التي تثبت ابتداءا ووصلا وسميت همزة قطع لأنها تقطع الحروف عن بعضها عند النطق بها

ولا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها وتقع عند النطق بها محركة بفتح نحو الرجال السبيل

أو بكسر نحو اقرأ

أومضمومة نحو ادع

ولا تكون في وسط الكلمة ولا في آخرها

أما همزة القطع فإنها تأتي في أول الكلمة مفتوحة نحو أعطيناك أريناك

أو مكسورة نحو إنا إلا

أو مضمومة نحو أوتوا

وكذلك تأتي في وسط الكلمة مفتوحة نحو قرآنا ومكسورة نحو سئلت ومضمومة نحو وهم بدأوكم

وتأتي في آخر الكلمة مفتوحة نحو والسماء رفعها أو مكسورة نحو بالسوء أو مضمومة نحو يستهزئ أن ساكنة نحو من يشأ

وتقع همزة الوصل في كل من الاسم والفعل والحرف لكن في مواضع معينة سيأتي تفصيلها إن شاء الله

وأما همزة القطع فتقع في الاسم والفعل والحرف مطلقا

وهذا الباب معقود لمعرفة كيفية النطق بهمزة الوصل ابتداءا فإن كانت في اسم فلا يخلو هذا الاسم من أن يكون معرفا بأل وإما أن يكون منكرا فإن كان الاسم معرفا بأل فتفتح همزة أل عند الابتداء مثل

وقالوا الحمد لله الذي هدانا

أما إذا كان الاسم منكرا أو معرفا بالإضافة فيكون ذلك في سبعة ألفاظ وجدت في القرآن الكريم إذا ابتدأنا بهمزتها فيكون بالكسر وهي

ابن من نحو عيسى ابن مريم

ابنة من نحو ومريم ابنة عمران واحدى ابنتي

امرؤ من نحو لكل امرئ منهم إن امرؤ هلك ما كان أبوك امرأ سوء

اثنين من نحو لا تتخذوا إلهين اثنين

امرأة قالت امرأة العزيز قالت امرأة عمران من دونهم امرأتين

اسم سبح اسم ربك من بعدي اسمه أحمد

اثنتين فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان اثنتا عشرة عينا

وهكذا بالنسبة للأسماء

أما إذا وقعت همزة الوصل في فعل فانظر إلى ثالث هذا الفعل فإن كان مكسورا أو مفتوحا فيبدأ فيه بكسر الهمزة مثل

قال اذهب فقلنا اضرب قال ارجع إلى ربك

أما إذا كان ثالث الفعل مضموما فلا يخلو أن يكون هذا الضم عارضا أو أصليا فإن كان عارضا فيبدأ إيضا بكسر الهمزة نظرا لأصله مثال

امشوا اقضوا ابنوا اءتوا

فإن أصله امشي امشيا امشيوا اقضي اقضيا واقضيوا وابنيوا وأتيوا فعين الفعل مكسورة في هذه الأفعال والضمة عارضة

أما إذا كان الضم أصليا فيبدأ بضم همز الوصل مثال

ادع إلى سبيل ربك اتل ما أوحي إليك انظر كيف ضربوا اضطر التي أصلها اضطرر

وتكون همزة الوصل في ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما مع العلم بأن المصادر من الأسماء مثل

انطلق انطلاقا واستخرج استخراجا

وأمر الثلاثي في نحو اعلم اضرب اقرأ

ويبدأ في ذلك كله بكسر همزة الوصل كما سبق مع ملا حظة أن همزة الوصل إذا اجمتعت مع همزة الاستفهام في الأفعال حذفت همزة الوصل وذلك من نحو

قل أتخذتم عند الله عهدا بسورة البقرة

أفترى على الله كذبا أم به جنة بسورة سبأ

أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا بسورة مريم

ويبدأ بهمزة الوصل أو باللام المكسورة من قوله تعالى

بئس لاسم الفسوق بعد الإيمان بسورة الحجرات

فإذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام ولام التعريف فلا تحذف لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر وذلك في ست كلمات باتفاق وهي

ءالذكرين حرم أم الأنثيين موضعي الأنعام

ءالآن بموضعي يونس

ءالله أذن لكم بيونس أيضا

ءالله خير بسورة النمل

والإبدال حرف مد طويلا مشبعا أقوى من التسهيل في هذه الكلمات

وقد أشار الإمام ابن الجزري إلى هذه الأحكام في ثلاثة أبيات بقوله



وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفي الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنة امرئ واثنين وامرأة واسم مع اثنتين



وقد أشار أيضا إلى ابدال وتسهيل الهمزة الثانية من نحو آلله أذن لكم بقوله

وهمز وصل من كآلله أذن أبدل لكل أو فسهل واقصرن

وبذلك يقول الإمام الشاطبي في حرزه

وإن همز وصل بين لام مسكن وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا

فللكل ذا أولى ويقصره الذي يسهل عن كل كألان مسهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همزة الوصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الهدايا :: منتدى القران الكريم :: شباك التجويد-
انتقل الى: